الموسيقى الغربية

من منكم يريد الذهاب لرؤية الاوركسترا، لنربط الاحزمة والانتقال الى احد المسارح اليونانية ونشاهد بمشهد حي الاوركسترا بكل معانيها وصورها والاتها، بكل بساطة الجميع سيرغب بذلك بالتأكيد لأن الاوركسترا مغرية للعقل الموسيقي.

0

الموسيقى الغربية

 

من منكم يريد الذهاب لرؤية ومعرفة الأوركسترا عن قرب؟

من الأكيد أن الكثير سيريد ذلك,  لأن بكل بساطة الأوركسترا رائعة.

فالأوركسترا في أبسط صورها هي فرقة موسيقية كبيرة، وبهذا نحن لن نرى فقط أوركسترا واحدة بل سنرى جميع انواع الأوركسترا،  فسنرى تطور الأوركسترا عبر التاريخ، الآن كل ما علينا فعله هو الإنتقال إلى أحدى مقاعد قاعات الحفلات الموسيقية المريحة للسفر عبر الزمن والتمسك جيداً لأننا سنذهب بعيداً.

 

الأوركسترا : هي فرقة موسيقية كبيرة نموذجية للموسيقى الكلاسيكية والتي تجمع بين الالات الموسيقية من مختلف العائلات الموسيقية ومن ضمنها الآلات الوترية المنحنية مثل الكمان والتشيلو والباس المزدوج.

مصطلح الأوركسترا هو من الاوركستر اليونانية وهو اسم لمنطقة امام المسرح  اليوناني القديم مخصصة للجوقة اليونانية.

بما اننا الان في اليونان القديمة ونحن الآن في قاعة موسيقية أو مسرح، كان المسرح احد اكثر التقاليد تبجيلاً لليونانين، فهو المكان الذي نرى فيه لأول مرة فكرة الأوركسترا كما  ان بعض المقالات تقول بأن جذور الاوركسترا تعود  الى القرن السادس عشر أي العاملين في الاسر النبيلة والى مجموعات من العازفين المجتمعين خصيصا للمناسبات الهامة  وهناك ايضا مقالات تقول ان احجار خطوة الأوركسترا الى مصر القديمة وبحلول القرن السابع عشر أصبحت كتابة الموسيقى وتكوينها أكثر تنظيما مما أفسح المجال لمجموعات الآلات الموسيقية مع مجموعة متنوعة من الأصوات والنغمات والملاعب.

 

تقسم الأوركسترا الى أربع فترات:

 الفترة الباروكية:

في هذه الفترة كانت الأوتار هي الجزء الأكثر أهمية, فقد كانت الأوركسترا تتألف من 10الى30 لاعبا في المقام الأول السلاسل , فقد عرفت الأوتار والرياح نفس النوع من الموسيقى لحنا وايقاعا, تم إستخدام الرياح الخشبية والنحاس الاصفر كأدوات لحنية, لكن في وقت لاحق تم استخدامها بشكل اساسي للحفاظ على الانسجام. في الفترة الباروكية لم تكن الأوركسترا موحدة في الحجم فكانت هناك اختلافات كبيرة في الحجم وأساليب العزف وبالتالي في المناظر الصوتية واللوحات بسبب مختلف المناطق الأوربية.

 

الأوركسترا الكلاسيكية:

هو من أهم الفترات في التطوير والتنسيق وهو عصر موزارت وهايدن وهي تغطي القرن الثامن عشر, استخدمت الأوركسترا الكلاسيكية من 30الى 60 لاعبا في اربعة اقسام: الأوتار والرياح الخشبية والنحاس الاصفر والايقاع, استغل الملحنون ألوان النغمة الفردية للأدوات ولا يتعاملون مع الأدوات بالتبادل. كان لكل قسم من اقسام الأوركسترا دور خاص, فقد كانت الأوتار اهم جزء حيث اخذ الكمان الأول اللحن معظم الوقت وكانت الأوتار السفلية مرافقة. لقد أضافت الرياح الخشبية ألوانا متناقضة وغالبا ما اعطيت منفردات لحنية. في هذه الفترة جلبت الأبواق السلطة الى الممرات الصاخبة و أمتلأت  بالانسجام لكنها لا تعزف في العادة على اللحن الرئيسي. وأيضا قد تم إستخدام تميباني للعروض الإيقاعية, بصورة عامة تطورت الأوركسترا الكلاسيكية الى الة مرنة وملونة يمكن للملحنين ان يعهدوا إليها بأقوى المفاهيم الموسيقية.

 

الأوركسترا الرومانسية:

في هذه الفترة وصلت الأوركسترا الى مايقارب ال 100 لاعبا واكثر, وهنا اظهرت إستخدام أكبر للنحاس والبيانو. تطورت الموسيقى الرومانسية كحركة من التنسيقات والأنواع والافكار الموسيقية التي كان لبيتهوفن دور في إنشائها كحركة منه للتغير والتحرر من معلمه هايدن. ان كلمة رومانسية لا تشير بالضرورة الى الحب الرومانسي على الرغم من انه تلك الفترة قد ازدهرت بالفن والموسيقى والأدب الرومانسي لكنها اتبعت مسارا ادى الى توسيع الهياكل الرسمية لتكوين محدد وكانت النتيجة النهائية هي انها أكثر عاطفة وتعبيرا سواء كانت بحلول القرن التاسع عشر ام اليوم.

 

الأوركسترا الحديثة:

الأوركسترا هنا هي أصغر قليلا مما كانت عليه في العصر الرومانسي وأيضا هنا لا تزال السيمفونية وغيرها من الأوركسترا الكبيرة جداً موجودة, ويكون التركيز هنا على الأصوات الفريدة والغريبة للأدوات الفردية.تختلف الأوركسترا في الحجم الى 100لاعبا  لكنها في العادة تكون مابين ال 60, 70 لاعبا وتتكون من حوالي 16 كمانا اولا وثانيا 14 كمانا و 14 تشيلوا و8_10 باس مزدوج. ولكن يمكن تقليل عدد هذه الآلات اذا تم العزف على قطع القرن السابع عشر.وأيضا هناك الرياح الخشبية التي تتكون عادة من 2 مزمار, بيكولو, 2اوبو,1كور انجليز,2كلارينت, 1باس الكلارينت,2الباسون المزدوج , ثم هناك النحاس الاصفر الذي يتكون عادة من 2ابواق و 3ترومبون,2تمبور,1باس, توبا ,اربع قرون.

 

السيمفونية:

لو اتينا الى تأريخ السيمفونية سنجد أنها ظهرت من المدرسة الحضرية التي اسسها اليساندرو سكارلاتي كمبادرات الأوبرا حوالي القرن الثامن عشر. كلمة سيمفونية تأتي من سيفونيا التي تعني باللغة اليونانية “معا” وفوني التي تعني “صوت او لعب” وهي تعني” اللعب معا”.

فالسمفونية هي تركيبة موسيقية ممتدة في الموسيقى الكلاسيكية يتم تسجيلها بشكل عام لفرقة الأوركسترا والحفلات الموسيقية. العديد من السيمفونيات هي اعمال في اربع حركات, الشكل الأول في سوناتا والذي غالبا ما يصفه منظرو الموسيقى بأنه هيكل سيمفونية “كلاسيكية”.

أهم ملحني وموسيقي سيمفونية الأوركسترا الكلاسيكية:

 

جوزيف هايدن (Joseph Hayden) والد السيمفونية:

أعرب هايدن عن تقديره لقدرات السيمفونية على مرافقة المشاهد الرائعة لعروض الالعاب النارية والكرات الكبرى في قصر استرهازي, حيث كان ملحن البلاط وفي المجموع فقد قام بتأليف 108 سمفونية وبعد عمله العدد 108 فقد أتقن هايدن الشكل السمفوني الكلاسيكي وقد دفع هذا الشكل الى طليعة الابداع الموسيقي.

إرث فولفغانغ اماديوس موزارت (Wolfgang Amadeus Mozart)

كان له أثر على الموسيقين المستقبلين, قد كانت السيمفونية الكلاسيكية بناء جامدا كان على كل أداة وكل حركة اتباع مجموعة من القواعد حتى يعتبر العمل سيمفونية. كل هذا لم يخيف موزارت فقد قام بتأليف أول سيمفونية له بسن الثامنة. قدمت سيمفونيته ال 41 والاخيرة شيئا مختلفا, كانت ملقبة بالمشتري فقد كانت بمثابة نقطة تحول اخرى للسمفونيات, فكانت الحركة النهائية هي المكان الذي يمزج فيه موزارت الأمور, من خلال هذا التوسع مهد موزارت الطريق للملحنين الاخرين للتجربة. مما سمح لبيتهوفن وسمفونياته الثورية بترك بصمتها التي لا تمحى.

لودفيج فان بيتهوفن (Ludwing  Van Beethoven)

كان له دور في تحرير الشكل الكلاسيكي,وربما لتحرير نفسه من معلمه هايدن الذي قال (ان بيتهوفن لم يتعلم منه أي شيء) فقد أحدث بيتهوفن ثورة بالشكل السيمفوني بناء على ما أطلقه موزارت. قام بتوسيع الأوركسترا وضاعف مدة الاعمال. مؤلفات بيتهوفن هي آثار التغير لتطور السمفونية, كما أنه قال برسالة لصديقته بيتينا برينتانو” يجب تحرير أولئك الذين يفهمون موسيقاي من كل البؤس الذي يجره الآخرون مع أنفسهم”.

غيرت سيمفونيات بيتهوفن التسع السمفونية الى الابد, وأخذت المزيد من الحريات الفنية مع الشكل ووضعت علامة على الانتقال من الفترة الكلاسيكية الى الفترة الرومانسية.

 ان الكلام على الأوركسترا لا ينتهي إلى هنا أنه عميق وكثير كما أننا لم يصل الينا كل ماحصل في تلك الفترات وحتى ان بداية الأوركسترا غير أكيدة لدى الجميع, لكن هذه هي المعلومات التي نعتبرها أكيدة لانها بين ايدينا.

 

الكاتب / سارة ضياء
التدقيق والتحرير / حميد الشمري

 

المصادر : 

britannica

Vialma

Lumenlearning 

Leave A Reply