شَرُّوكين Sharrukin

انا سرجون الملك العظيم ملك بلاد اكد , كانت امي كاهنة عظمى , وانا لااعرف ابي . ومدينتي ازوبيرانو التي تقع على ضفاف الفرات . لقد حملتني امي وولدتني سرا ومن ثم رمتني في النهر الذي لايغمرني . وعندما كنت بستانيا منحتني عشتار حبها , فاضطلعت بمهمة الملوكية وبنيت حضارة لا تفنى.

0

شَرُّوكين Sharrukin

في الأكّدية sarru-kin ، صرغون/ سرجون في العهد القديم اسم لملك أكّدي هو شَرُّوكين الأكّدي (2334ـ2279ق.م) ولملكين آشوريين شَرُّوكين الأول (نحو عام 1850 ق.م)، وشَرُّوكين الثاني[ر.الآشوريون] (721ـ 705 ق.م)

ملك أكّد، ومؤسس الامبراطورية الأكّدية، التي تعد أقدم وأول مملكة كبيرة عرفها التاريخ، امتدت أطرافها من بلاد الرافدين إلى سوريا ،الأناضول،بلاد عيلام والأطراف الشمالية للجزيرة العربية.

يعود إليه فضل إظهار الشعب الأكّدي أول مرة علىٰ مسرحِ التاريخ وجَعلِ الأكّدية اللغة السائدة في بلاد الرافدين لنحو 2000 عام تلت عصره، لذلك حُيكت عن بطولاته وفتوحاته عِدة أساطير على مدى ألفي سنة من تاريخ بلاد الرافدين القديم.

ومعنى اسمه ” شرو كين “ الملك الصادق أو الشرعي أو الثابت وتخبرنا النصوص عن نشأته، بأن والدته كانت من نساء المعبد، وإن والده غير معروف، ولما وِلِدَ وضعته والدته في سلة ورمته في الفرات حيث عُثر عليه بُستاني ورباه فلما ترَعرع وشبَّ شَمَلته الآلهة عشتار بعطفها وحبِّها ثم تدرج في الوظائف حتى ارتقى إلى خدمة ملك كيش (أور زبابا) بل استولى أخيرًا على العرش وبنا مدينة أكاد وجمع حوله جيشًا واخضع غرب آسيا.

حكم سرجون 56 سنة جلب خلالها الرخاء للشعب واستتب ( استتب : ساد واستقر ) الامان في كل مكان ونشر المعارف والعلوم والفنون والكتابة.

وقد وجدت ألواح من الطين مكتوبه بالخط المسماري وباللغة الاكدية في كثير من المُستعمرات البعيدة في الأناضول وعيلام وفي زمنه ترقت الفنون الجميلة وفي المتحف العراقي رأس تمثال بالحجم الطبيعي من البرونز وجد في نينوى لعله يمثل سرگون نفسه وقد يمثل حفيده نرام سن ويعتبر من اثمن القطع الفنية واجملها وأدقها تعبيرًا .

وبعد وفاة سرگون في نحو عام (2284 ق م) تبعه ولداه ريموش ثم مانشتوسو وقد بذل كُل منهما قصارى جهده للابقاء على كيان الإمبراطورية الشاسعة حتى تولى الحكم حفيده نرام سن.

ما بين موسى و شروكين

لقد تم صياغة السيرة الذاتية لمؤسس الديانة العبرانية على غرار القصص الإسطورية لقادة مابين النهرين ، ففي السيرة الذاتية لهذا القائد العبراني تجد إنَّ أَهله وضعوه في قارب قصب وأَطلقوه في النهر فإلتقطته إبنة فرعون حيث كانت تغتسل مع صويحباتها فربته كأنه إِبنها حتى كبر ! في وقت لاحق يصبح موسى قائدًا- بحسب الإسطورة التوراتية – ويتحدى فرعون ليخرج الشعب السامي..الى أَن نصل الى نهاية القصة غرق فرعون وجيشه يشترك شاروكين ومن بعده موسى بقصة قارب القصب المُرسل في النهر ،

أَسس سرجون أسرة جادة وهو الذي تمثله إسطورة فيما بعد إنه أتى الى العالم سرًا ووضع في سلة قصب مدهونة بالقار على الفرات وانتشله آكي متولي شؤون الري وهو الذي رباه كأنما هو ابن له . وتقول رواية أُخرى إنه كان في أَول الأمر بُستانيًا ثم ساكب مشروبات أور – زبابا ملك من ملوك الأُسرة الرابعة في كيش . وقد سجل نقش على قاعدة نصب مُشيدة في معبد أَنليل في بنور . وقد أستولى سـرجون على اوروك واغلب الظن أن ذلك قد تم عن طريق المُفاجئة وهدم حوائطها المُحصنة ثم نازل بعد ذلك قوات اوروك وانتصر عليهم وفي معركة ثانية أَسرَّ لوجال زاجيسي نفسه واقتاده مُكبلاً بالأَغلال أمام انليل إِله سومر الأَكبر ليفوز مِنه بالموافقة على خلع الملك القديم والحصول على لقب الإيشاكو الأَكبر وبذلك أَصبح سيدًا علىٰ المنطقة الشمالية من سومر وقد سحق في حملة أُخرى قوات اور وهدم اسوار هذه المدينة ثم سقطت أَراضي لاجاش كلها في يده ولما وصل الى شاطئ الخليج الفارسي غسل أَسلحته في مياه البحر وفقًا لتقليد ديني استمر معمولًا به حتى آخر أَيام الإمبراطورية البابلية.

شروكين وموسى ينشئان في بيوت أَعدائهما ، شروكين وموسى ينتصران على أَعدائهما لاحقًا،يلعب الماء دورًا طقسيًا في القصتين ..

فغرق جيش فرعون يصبح مُناسبة دينية عند العبرانيين وغسل أَسلحة شاروكين في البحر يصبح مُناسبة دينية فيما بين النهرين

شاروكين تحبوه ( عشتار ) بالعشق ،موسى ترعاه ابنه فرعون.

كيف تمكن من السيطرة على هذه المساحات الواسعة وأن يُبقيها تحت سيطرته لأكثر من نصف قرن؟

فرضت سعة الأراضي التي آلت تحت حكم سرجون عليه ان يبتكر مجموعة من الطرق الإدارية و السياسية ليضمن فيها بقاء تلك المساحات الواسعة من الأراضي تحت سيطرته و ليأمن من ثورة تلك الشعوب او تمرد حكامها و الانفصال عن الإمبراطورية …

لماذا يطرح سرجون نفسه بهذه الصيغة؟

التفسير الوحيد هو إنه لم يرد ان يعرف اصله … هو لا يريد ان يُقال عنه سومري فيمتعض الساميون .. أو يُقال انه سامي فيمتعض السومريون بل ظل عُرقه مجهولًا و ظلت هناك نسبة ضئيلة للأكديين او السومريين لأن يعتقدوا ان سرجون ينتمي نسبًا لهم أو على الأقل لا أحد يعرف الى أي عرق من الأعراق ينتمي هو فيتفاخر به على الآخرين او يشعر الآخرين بالظلم لانهم يحكمون من رجل من غير عرقهم.

ولكن يُعرف سرجون انه من جنوب وادي الرافدين ، هو من دويلة كيش جنوب بابل فأعاد سرجون لعبته مرة أخرى و إدعى في نفس الاسطورة ان له اخًا يسكن المناطق الشمالية لوادي الرافدين في محاولة مرة أخرى لتضييع اصله … فكون وجود اخ له في الشمال يعني إن هناك احتمال إن سرجون اصله شمالي …. في نفس الوقت وجوده في الجنوب يعطي احتمال اخر الى كون اصله جنوبي (التنقيبات و الأبحاث لم تثبت حتى اليوم وجود اخ لسرجون)

فترته الاخيرة

كشفت أحد ملاحم في تل العمارنة المكتوبة باللغة الأكدية عن ان سرجون هاجم القبائل الحيثية والحورية في قلب الأناضول وحارب ملك مدينة بوروشاندا وتمكن من ضم تلك المدينة أيضًا وكان هذا إنجازًا كبيرًا يحسب لسرجون إذ الذي فعله كان في القرن 23 قبل الميلاد واكدت الحفريات في تركيا وجود الجيش الأكدي في الاناضول ونفس الملحمة اكدت بأن الملك سرجون قام بالسيطرة على السواحل الغربية للبحر الأبيض المتوسط وكذلك بأنه تمكن من انشاء اسطول في البحر الأبيض المتوسط واتجه نحو جزيرة قبرص (التي كان اسمها في ذلك الوقت كريت) وقام بمُحاربة كيفتيو التي كانت احدى المواقع في قبرص , تُوفي سرجون في سنة 2279 ق.م واستمر حُكمه لمدة 56 سنة وحكم من بعده ابنه ريموش.

الكاتب / فهد صلاح 
التدقيق والتحرير / مريم عقيل

 المصادر:
– كتاب حضارة مابين النهرين العريقة ، تأليف : ك . ماتفيف ، أ . سازونوف ، ص 11 – 12 ، ترجمة : د. حنا آدم
– سفر الخروج الإصحاح الثاني.
‏- Encyclopedia Britannica

Leave A Reply