ماهو شلل النَوم او الجاثوم؟

مـا هو شلل النوم؟ حالة نفسية أم خلل مؤقت في الوظائف الاساسية للدماغ؟ ومـا هو العُمر الاكثر تعرضًا للجاثوم؟

0

ماهو شلل النَوم او الجاثوم؟

 

هو الحالة التي تحدُث عندما يكون الدماغ في حالة يَقَظة والجِسم في حالة نوم ،يكون الشخص واعيًا ولكن لا يستطيع التَحَرُك او الكلام خلال النوبة ،مُمكن ان يرى الشخص اشياء غير موجودة وحُصول بعض الهلوسة وتكون المُدة الزمنية قصيرة تتراوح من ثواني لِبِعضة دقائق الا انها تُعتبر حالة مُخيـفة.

كيف يحدث الجاثوم؟

عندما يحصل خلل مؤقت في الوظائف الاساسية للدماغ في الفترة بين اليقظة وسُكون حركة العين”REM” وعند حركة العين السريعة ترى أحلامًا مُقاربة للواقع بِشِكل كبيـر ولكي تحمي نفسك من الخوض في الاحلام الواقعية يبدأ دماغك بِشَّل جسمك لمُدة مؤقتة ولكن في بعض الاحيان الدماغ لا يستجيب لهذهِ الحالة فتستيقظ وتكون ما بين عالمين متوازيين وتتسرب الاحلام في اثناء حركة العين السريعة مما يجعلك تعتقد ان ماتراهُ حقيقة مثل رؤية اشباح،سماع اصوات بُكاء وضَـرُب وغيرها .

اسباب حصول الحالة؟

_الارق واضطرابات النوم

_الاجهاد الجسدي

_تاريخ عائلي لنفس الحالة

_ضغوط نفسية

_المُعاناة من بعض الحالات المرضية مثل ثنائي القطبين واضطراب ما بعد الصدمة

_ يمكن أن تكون تلك الحالة أحد أعراض بعض المشكلات المرضية مثل الاكتئاب السريري، الصُداع النصفي، توقف التنفس أثناء النوم وارتفاع ضغط الدم.

 

اغلب الاحيان يحصل بسبب النوم على الظهر والوجه لذلك لِمَّن تحصل لهم الحالة يعتقدون بوجود مخلوق يجثِم على صدورهم.

*يُـصيب الجاثوم الإناث والذكور بنفس المُعدل تقريبًا.

وعلى مدار قرون، أرجعت الثقافات في مُختلف أنحاء العالم هذه الهلاوسات إلى السحر الأسود أو الوحوش الأسطورية أو حتى الظواهر الخارقة للطبيعة،ومع أن العلماء قد رفضوا هذه التفسيرات، لا تزال هذه المعتقدات الثقافية سائدة.

 

وفي بعض الأحوال، وُصفت تجربة «شلل النوم» بـ “الكابوس” كما أطلق عليها الطبيب الهولندي «إيسبراند فان ديمبروك» في القرن السابع عشر الميلادي؛ وذلك في أول مُحاولة لوضع وصف سريري معرف للمرض من خلال مقاله بمجلة الجمعية الملكية للطب عام 1664.

 

*مُمكن ان تسمع صوت اقدام قادمة نحوك،رؤية اجسام بلا وجوه واضحة  ، طرق ابواب او شبابيك ورؤية اجسام غريبة تحمل العديد من الادوات المؤذية لِأذيَتِكَ بها.

 

*اغلب الاشخاص الذين تحصل لهم الحالة لأول مرة تكون في سن المراهقة وتقريبًا من سِن ١٤ الى ١٧ سنة.

وقد اشارت العديد من الدراسات أن لا يوجد ضرر على الشخص الذي يتعرض لشلل النوم او الجاثوم ويمكن التخلص منهُ بإنتظام النوم،الحرص على مُمارسة الرياضة،اهتمام بوضعية الجسم عند النوم وتجنب النوم على الظهر والوجه ،تحريك عضلات الوجه والعينين من جهه الى اخرى للاستيقاظ ومحاولة التخلص من الضغوط النفسية والتوتر قبل النوم.

 

الكاتب / مريم عقيل
التحرير والتدقيق / سرى ناطق

 

المصادر:
دكتور ابراهيم مجدي استشاري الطب النفسي
Documentary: the nightmare
Medical news today

Leave A Reply