تصنيفات الشخصية

ربما لم نلاحظ لكن نحن نعيش بمحاولات كثيرة ربما فقط لكي نفهم شخصيتنا او نعرفها اكثر و ايضا لكي نعرف اسباب افعالنا و مشاعرنا و تفكيرنا هل هي منطقية او ربما غير طبيعية و هناك ايضا مثل شائع يقول فهم الناس يعني فهم نفسك اكثر هل جربت فهم الناس و لماذا هم أغبياء او سخفاء في بعض الأحيان , سنتعرف اكثر عن تصنيفات الشخصية من خلال هذا المقال!

0

تصنيفات الشخصية

هل فكرت يوماً كيف يمكن ان تتوقع شخصيات الناس و تعرفها ؟ هل تريد معرفة نفسك ربما من خلال طبيب نفسي ؟ او بشكل آخر مثلاً من خلال  عمرك او اسمك او من ماذا تحب ؟ ان تعرف ما تريده وماذا سوف يحصل لك او ماذا سوف تفعل في بداية يومك؟ ربما لا .. لان من الصعوبة توقع كل شيء لكن بعد التفكير سوف نفكر بالابراج التي تمكنك من معرفة يومك و شخصيتك و حياتك هل سوف تكون سيئة او جيدة و حظك و حياتك الزوجية و المادية العاطفية و غيرها عُرفت الابراج منذ القدم عند البابليين ولا يمكن الاستهانة بها الا انها فقدت مصداقيتها في الوقت الحاضر لان علماء الابراج لايستخدمونها بالشكل الصحيح ولاتتم دراسة الابراج حاليا بشكل دقيق مع انه هنالك الكثير من الاشخاص الذين يستعملونها ويعتمدونها بشكل مبالغ به في كل شيء لكن في الحقيقة هي ليست بتلك المصداقية اذ  يحصل هؤلاء المنجمين بحسب خبرتهم بالغيب و الكلام على أموال و وظائف مقربة للأشخاص المهمين في المجتمعات ..لكنه ليس دائما صحيحاً لان المعلومات الخاصة بالابراج مبهمة وغير واضحة مثلاً عندما اقول انا برج الحوت وكما نعلم فإن برج الحوت برج مائي و هادئ و منعزل لكن الواقع مختلف،ايضا فالابراج تتغير بشكل يومي تقريباً.. و السبب في ذلك ان معلومات الابراج غير معروفة اي انهُ ليس هنالك معلومات دقيقة فالأبراج مجرد تنبؤات من قِبل المُنجمين وحسب وليست دراسات علمية موثوقة.

لكن هنالك ماهو أدق من الأبراج ..

  •  انماط الشخصيات MBTI

انماط الشخصيات الستة عشر (MBTI) اومؤشر مايرز بريجز والتي تعرف بتصنيفات الشخصية :

تم تطويرها من قبل إيزابيل بريجز مايرز ووالدتها كاثرين كوك بريجز في عام 1962 ، اللتين قضتا سنوات في مراقبة الناس. قاموا بإنشاء التقييم بناءً على نظرية نوع الشخصية التي اقترحها عالم النفس كارل يونج. كان هدفهم هو مساعدة الناس على فهم كيف أن الاختلافات الطبيعية والصحية في الطريقة التي يأخذ بها الناس المعلومات والتوصل إلى استنتاجات تؤدي بوضوح إلى الطرق المختلفة التي يتصرف بها الناس ويتفاعلون معها ، واتخاذ خيارات الحياة ، والتواصل مع الآخرين ، وفهم العالم. تساعد هذه الأفكار في تفسير سبب اهتمام الأشخاص المختلفين بأشياء مختلفة ، وتفضيل أنواع مختلفة من العمل ، وفي بعض الأحيان يجدون صعوبة في فهم بعضهم البعض.

يتم استخدام تقييم الشخصياتMBTI من قبل المنظمات والأفراد في جميع أنحاء العالم لتحسين تفاعلاتهم وتعزيز الفعالية في عملهم وحياتهم الشخصية. تستخدمه المنظمات لتحسين التواصل والعمل الجماعي والقيادة. ويستخدمه الأشخاص في العلاقات من جميع الأنواع لفهم بعضهم البعض بشكل أفضل ، ولتعزيز التواصل وتقليل الصراع ، مما يؤدي إلى تفاعلات أكثر إيجابية وإنتاجية .

يتم استخدام أختبار أنماط الشخصيات ال16 بشكل شائع للتجنيد. و يستخدمه مديروا التوظيف لتقييم ما إذا كان المرشح مناسبًا للدور او لا.و تستخدم الشركات أيضًا الاختبار لفهم كيفية إدارة الموظفين أو إنشاء فرق ذات أداء أعلى.كذلك يخضع الكثير من الأشخاص للاختبار لأسباب تتعلق بالتنمية الشخصية. يمنح هذا الأختبارللناس طرقًا جديدة لفهم أنفسهم. لذلك ، يستخدم الأشخاص مٌعرفهم المكون من 16 شخصية كدليل إلى المجالات التي يقومون بتحسينها.

يعتبر هذا النوع من التصنيفات للشخصيات الفوق العامة حيث كل من يعرفه يكون متعمق في المعلومات وبامكانه فهم نفسه بشكل افضل اذ ان هذا التصنيف يكون ادق تقريبا بالمعلومات و ربما ينتشر مثل الابراج في المستقبل حيث يقوم بتحديد الرغبات كحسي وحدسي وكذلك المشاعر والافكار وحتى التوجهات الفكرية

وكذلك يتعمق بوصف الشخصية.مثلا :

ENTP  شخصية “المحاور ويسمى ايضا بالمناقش

كل حرف من اسم هذه الشخصية يعبر عن شيء في شخصية المناقش ويشرح شيء عنه هل هو اجتماعي اولا هل هو مفكر او لا هل هو مخطط و غيرها من الصفات وهكذا .

  • عناصر الشخصية الخمسة:

يعتبر هذا الاختبار موثوقاً اكثر لانه مرتبط بعلم النفس حيث تعتبر عناصر الشخصيات الخمسة بمثابة التوجهات و الابعاد التي تتكون في الاساس البدائي للشخصية, بحيث يتم تصنيف الشخصية بواسطة تنقية احصائية و يتم تحليل بيانات اختبار الشخصية لتحديد نوع جانب الشخصية تعد هذه النظرية مقارنة بالنظريات الأخرى من أفضل النظريات من حيث الوصف والشمول للشخصية الإنسانية.

وهي على درجة عالية من الثبات والصدق بغض النظر عن الثقافات المختلفة للبشر حول العالم، مما جعلها الوسيلة الأقرب لعلماء النفس والباحثين والأطباء النفسيين.

كذلك يخضع بعض المرشحين لشغل وظائف معينة لهذا الاختبار لمعرفة مدى ملائمة الشخص لهذه المهنة.

-تتضمن السمات الخمس للشخصية ما يلي:

  • القبول (Agreeableness).
  • الانبساطية (Extraversion).
  • العصابية (Neuroticism).
  • الانفتاح على الخبرة (Openness To Experience).
  • يقظة الضمير أو التفاني (Conscientiousness).

و مثلاً الشخصية التي يطلق عليها بالضمير تكون لامبالية لكنها فعالة في التنظيم.

-تبقى كل هذا التصنيفات رغم الكثرة لا تحدد الشخصية لان شخصية الانسان تتغير تبعا للظروف التي نمر بها والمجتمع و العائلة ايضاً نحن نتطور و ننتغير باستمرار نحن لسنا كما كنا قبل اعوام او قبل اسابيع نحن بشر يتغير كل شي معنا كل يوم افكارنا توجهاتنا و كلها تأثر على شخصياتنا وتغيرها لكن ربما يمكن القول من الطبيعي ان يحب الانسان ان يتم تصنيفه وتحديد شخصيته وتحليلها فكرتي هي ان هناك اشياء تساعد على فهم الشخصية لكن يبقى انت من يحدد شخصيتك  من خلال التجارب .

الكاتب / نورالحسين عبدالوهاب
التحرير والتدقيق / تقى محسن

المصادر :

المصدر الاول
المصدر الثاني
المصدر الثالث
المصدر الرابع 

تصنيفات الشخصية

Leave A Reply